اصحاااااااب 4 يو Ashab 4 you

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الكرة الاسبانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
big love
عضو
عضو
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 39
المشاركات : 62799
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
السٌّمعَة : 20

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الكرة الاسبانية   الخميس يونيو 25, 2009 3:15 am

عمر Evil or Very Mad لا تعدل على مواضيعي اوك انا مواضيعي طويلة بس مش مملة بديش حد يعدل عليها

اوك Evil or Very Mad مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
omar
Admin
Admin
avatar

بلدتي :
ذكر
تاريخ الميلاد : 06/07/1993

عدد الرسائل : 273
العمر : 24
الموقع : www.comf.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
المشاركات : 65267
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
السٌّمعَة : 11

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الكرة الاسبانية   الإثنين مايو 25, 2009 3:56 pm

رائع بس يا ريت تنسق الكلام وتقللو

إذا بدك انا بنسقو وبقلل الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comf.yoo7.com
big love
عضو
عضو
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 39
المشاركات : 62799
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
السٌّمعَة : 20

مُساهمةموضوع: تاريخ الكرة الاسبانية   الأحد مايو 03, 2009 11:11 pm

يعود تاريخ الكرة الإسبانية إلى أواخر القرن التاسع عشر والفضل مرة أخرى للإنكليز في وصول هذه اللعبة إلى شبه الجزيرة الأيبيرية (إسبانيا والبرتغال).

ارتبط تاريخ كرة القدم في إسبانيا بأحد رجال الأعمال الإنكليز الذي أسس شركة ريوتينتو في هويلفا في إقليم الأندلس جنوب غرب الساحل الإسباني, ولم تمض فترة طويلة حتى استقدمت هذه الشركة المئات من الإنكليز للعمل فيها وهؤلاء بالطبع جلبوا معهم كرة القدم.

وفي سنة 1878 أسس عمال هذه الشركة فريق "ريو تينتو" على اسم الشركة، وكان هذا الفريق في تلك الفترة يتشكل فقط من الإنكليز.

لكنه تحول فيما بعد إلى فريق إسباني بالكامل وتغير اسمه إلى (ريكرياتيفو دي هويلفا Club Recreativo de Huelva ) وكان هذا في سنة 1889 وهو أقدم فريق كرة قدم في إسبانيا، لتنتشر اللعبة بعد ذلك في عدد من المناطق الصناعية في البلاد كمنطقة إيرون وخيخون وإشبيلية ولاكورونيا وفالنسيا وأيضا في عدد من الجامعات وأصبح الكثير من الطلبة والعمال الإسبان يمارسونها في الأزقة وفي الساحات الخضراء.

ومن الفرق العريقة كذلك فريق بالموس الذي تأسس في سنة 1898 وبعده بسنة واحدة تأسس العملاق برشلونة, لكن الملاحظ أنه ورغم انتشار اللعبة في كل إسبانيا إلا أنها لم تكن قد وصلت بعد إلى منطقة الوسط وخصوصا "الكاستيل".

وبسبب تزايد شعبيتها وارتفاع عدد الأندية الممارسة لها أُعلن عن انطلاقة بطولة كأس الملك الإسباني التي أطلق عليها أولا اسم (كأس الملك ألفونسو الثامن) ثم تغير الاسم تبعا لتغير الأوضاع السياسية إلى أن استقر مؤخرا على اسم كأس الملك Copa del Rey.

وأول بطل لهذا الكأس كان فريق فيسيكيا الذي تغلب في النهائي على برشلونة بـ 2-1 في سنة 1902 وهي السنة نفسها التي شهدت ولادة العملاق الإسباني والعالمي فريق ريال مدريد والذي أطلق عليه أولا اسم ((نادي مدريد لكرة القدم)) ثم منحه الملك الإسباني ألفونسو الثامن سنة 1920 اسم ريال ليصبح ((ريال مدريد)).

وفي سنة 1913 اجتمعت العديد من الاتحادات الإقليمية في كل إسبانيا وأعلنوا ولادة الاتحاد الإسباني لكرة القدم الذي كان أساس ولادة أشهر الدوريات في العالم ( الليغا الإسبانية)).

وتأخر انطلاق الدوري الإسباني بسبب الكثير من الخلافات التي طبعت العلاقة بين الاتحادات الإقليمية المسيطرة على النسيج الكروي الأسباني وأهمها منطقة الوسط (عاصمة مدريد ونواحيها) ومنطقة كاتالونيا وإقليم الباسك.

وجاء موسم 1928-1929 ليكون أول موسم في تاريخ دوري الدرجة الأولى الإسباني وشهد مشاركة عشرة فرق هي (برشلونة، وريال مدريد، وأتلتيك بلباو، وريال سوسيداد، وأريناس دي غيتسو، وأتتلتيكو أفياسيون، (أتلتيكو مدريد فيما بعد) وريال إسبانيول، وسي دي أوروبا، وريال خيخون، وراسينغ سانتاندير) وحقق فريق برشلونة العريق أول لقب في تاريخ الليغا.

ويذكر أن ريال مدريد صرف ما يعادل 3500 دولار من أجل استقدام الحارس الشهير زامورا وهو أقل مما كانت تصرفه الأندية الإنكليزية على شراء اللاعبين في النصف الأول من القرن العشرين.

لكن جاءت الحرب الأهلية وعهد الديكتاتور فرانكو ليفسدا فرحة الإسبان بالليغا وتوقف الدوري لثلاث سنوات ابتداء من 1936 إلى 1939، وكان فريق أتلتيكو أفياسيون هو أول من حقق اللقب بعد استمرار الدوري ثم بعد ذلك غير هذا الفريق اسمه أفياسيون إلى مدريد ليصبح اسمه (أتلتيكو مدريد) وهو أحد أشهر الأندية الإسبانية والأوروبية.

وتدرج عدد الأندية الإسبانية من 14 في الأربعينات إلى 16 في فترة السبعينات إلى أن وصل العدد إلى عشرين ناد حاليا.

وبشكل عام سيطر ريال مدريد وبرشلونة على معظم ألقاب الدوري مع حضور قوي لأتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد، كما برز في تاريخ الكرة الإسبانية الكثير من الأسماء التي مازالت تذكرها ذاكرة الكرة العالمية كيوهان كرويف ودي ستيافنو وبوشكاش وكوبالا وبعد ذلك سنتيانا وميشال وبوتراغينيو وستويشكوف وكويمان وروماريو وكثير من النجوم غيرهم

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الكرة الاسبانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاااااااب 4 يو Ashab 4 you :: الرياضة :: منتدى الرياضة (العام)-
انتقل الى: